المجهر هو واحد من أعظم اختراعات الجنس البشري في القرن العشرين

- Jun 20, 2018-

المجهر هو واحد من أعظم اختراعات الجنس البشري في القرن العشرين. قبل اختراعه ، اقتصر المفهوم الإنساني للعالم المحيط على استخدام العين المجردة ، أو بواسطة عدسة محمولة باليد لمساعدة العين المجردة في رؤية الأشياء.

يظهر المجهر عالما جديدا في مجال الرؤية البشرية. لأول مرة ، شاهد الناس المئات من الحيوانات والنباتات الصغيرة "الجديدة" ، بالإضافة إلى البنية الداخلية لكل شيء من جسم الإنسان إلى الألياف النباتية. تساعد المجاهر أيضًا العلماء على اكتشاف أنواع جديدة ومساعدة الأطباء على علاج الأمراض.

صيانة المجهر

(1) حماية الرطوبة إذا كانت الغرفة مبللة ، تكون العدسات البصرية معرضة للملوثات والعفن. بمجرد أن العدسة متعفنة ، فمن الصعب إزالتها. العدسات داخل المجهر أكثر خطورة على الرطوبة بسبب الإزعاج. بعد أن تصبح الأجزاء الميكانيكية رطبة ، فإنها تميل إلى الصدأ. لمنع الرطوبة ، عند تخزين المجهر ، بالإضافة إلى الغرفة الجافة ، يجب أيضًا أن يكون موقع التخزين بعيدًا عن الحائط ، بعيدًا عن الأرض ، وبعيدًا عن المصدر الرطب. يجب وضع 1 إلى 2 أكياس من هلام السيليكا في مربع المجهر كمجفف. وكثيرا ما يخبز على هلام السيليكا. بعد أن يتحول لونها إلى اللون الوردي ، يجب أن يتم خبزها في الوقت المناسب ويتم خبزها قبل الاستمرار في استخدامها.

(2) لن يؤثر الغبار على سطح العنصر البصري المقاوم للأتربة على مرور الضوء فحسب ، ولكن بعد تضخيمه من خلال النظام البصري ، سيولد البقع الكبيرة ، والتي ستؤثر على الملاحظة. الغبار والجسيمات الرملية تقع في الجزء الميكانيكي ، ولكن أيضا زيادة البلى ، مما تسبب في إعاقة الحركة ، والضرر هو بنفس القدر. لذلك ، يجب دائمًا إبقاء المجهر نظيفًا.

(3) لا يمكن الجمع بين الميكروسكوبية المضادة للتآكل والمواد الكيميائية المسببة للتآكل. مثل حامض الكبريتيك ، حمض الهيدروكلوريك ، القلويات وهلم جرا.

(4) الحماية من الحرارة والغرض من حماية الحرارة هو أساسا لتجنب فتح البلاستيك وسقوط العدسة الناجمة عن التوسع الحراري والانكماش.

(5) لا تلمس الأشياء الحادة مثل المسامير والإبر.

(6) لا تستخدم الأفراد غير المرتبطين.

مسح النظام البصري

عادةً ما يتم تنظيف سطح كل جزء بصري من المجهر باستخدام فرشاة نظيفة أو مسحه باستخدام ورق مناديل. عند وجود الأوساخ أو الشحوم أو بصمات الأصابع التي لا يمكن محوها على العدسة ، يجب محو العدسة قبل استخدامها في القوالب والضباب وإعادة الاستخدام بعد التعطيل طويل المدى.

(١) ﻣﺳﺢ اﻟﻣﺟﺎل ﯾﺳﻣﺢ اﻟﻌدﺳﺔ واﻟﻣﮐﺛف ﺑﻔﺗﺢ اﻟﻣﺳﺢ. نظرًا للهيكل المعقد للعدسة الموضوعية ، يلزم وجود أدوات خاصة لتصحيحها قبل التجميع لاستعادة الدقة الأصلية ، لذلك يُحظر تمامًا فتح المسح.

عند تفكيك العدسات والمكثفات ، انتبه إلى النقاط التالية:

ا. كن حذرا.

ب. عند التفكيك ، قم بتمييز المواضع النسبية للمكونات (الموضحة على السكن) ، والنظام النسبي ، والجهة الأمامية والخلفية للعدسة لمنع الأخطاء أثناء إعادة التجميع.

ج. يجب أن تبقى بيئة التشغيل نظيفة وجافة. عند تفكيك العدسة ، ببساطة إزالة العدسات العلوية والسفلية من كلا الطرفين. لا يمكن نقل الحجاب الحاجز الميداني في العدسة. خلاف ذلك ، سيتم مسح خط البصر. يحظر زيادة تفكيك العدسة العليا بعد فك المكثف. نظرًا لأن العدسة مغمورة بالزيت ، فإنها تكون محكمة الغلق في المصنع ، ويمكن أن يؤدي التحلل إلى إلحاق الضرر بأداء الختم.

(2). طريقة المسح إزالة الغبار أولا من سطح العدسة باستخدام فرشاة نظيفة أو منفاخ. ثم استخدم الفانيلا النظيفة لعمل حركة أحادية الاتجاه من مركز العدسة إلى الحافة. امسح قطعة القماش مرة واحدة وامسحها مرة أخرى حتى يتم مسحها. إذا كان هناك النفط على العدسة ، لا يمكن أن تمحو الأوساخ أو بصمات الأصابع ، يمكنك استخدام فروع الصفصاف ملفوفة مع القطن ماصة ، فرك كمية صغيرة من الكحول وخليط إيثر الأثير (الكحول 80 ٪ ، الأثير 20 ٪) يمسح. إذا لم يكن بالإمكان إزالة بقع العفن الأثقل أو بقع العفن ، استخدم قطعة قطن مبللة بالماء لتلتصق بمسحوق كربونات الكالسيوم (فوق 99٪). بعد المسح ، يجب إزالة المسحوق. سواء تم تنظيف العدسة أم لا ، يمكن استخدام الضوء المنعكس على العدسة للمراقبة والتفتيش. وتجدر الإشارة إلى أنه يجب إزالة الغبار قبل المسح. وإلا ، فإن حبيبات الرمل في الغبار تخدش سطح المرآة. لا تستخدم منشفة ، منديل ، ملابس ، إلخ لمسح العدسة. لا يمكن استخدام مزيج الإيثر الكحول الإيثر أكثر من اللازم ، حتى لا السائل إلى جزء لاصق العدسة من إزالة الصمغ العدسة. يحتوي سطح العدسة على فيلم أزرق أرجواني فاتح. لا تمسحها بالأوساخ.

المسح الميكانيكي

يمكن مسح الجزء الملون بقطعة قماش. ومع ذلك ، لا تستخدم الكحول والأثير والمذيبات العضوية الأخرى للقضاء ، وذلك لتجنب تجريد الطلاء. إذا كان هناك صدأ في الجزء غير المطلي ، يمكن محوه بالبنزين الملبس. بعد التنظيف ، ضع الشحم الواقي مرة أخرى.